تبلیغات
حقوق| مدرسه وکالت و تجارت |School of Law & Business
حقوق| مدرسه وکالت و تجارت |School of Law & Business
نفت , اقتصاد , تجارت بین الملل , شرکت های تجاری , بازرگانی بین المللی , مشاوره بازرگانی,مطالعات تخصصی حقوق تجارت,مقالات  
لوگوی ما

 مدرسه وکالت و تجارت

لطفا کد لوگوی وب را در وب خود قرار دهید. با تشکر
معرفی کتاب

کتاب مسئولیت مدنی شرکت های نفتی دولتی

کتاب اصول فقه مهارتی

کتاب جامع راهنمای اصول فقه

قانون



آشنایی با دانشگاه الأزهر قاهره


دانشگاه الازهر مصر از مراکز دینی و علمی است که قدمتی هزار ساله دارد. این دانشگاه به منظور تبادل دانشجو، استاد و برقراری ارتباط با دانشگاههای دیگر جهان در راستای اشاعه فرهنگ تسامح و معنای اعتدال و میانه‌روی همکاری و فعالیتهای مختلفی انجام می‌دهد.
دانشگاه الازهر مصر با قدمتی هزارساله به عنوان اولین مؤسسه دینی، علمی و اسلامی در قاهره پایتخت مصر در دوران فاطمیان ساخته شد که به منظور اشاعه اعتدال و میانه روی فعالیتهای بسیاری انجام می دهد. این دانشگاه از زمان تأسیس تغییرات و تحولات بسیاری شاهد بوده است . اما اینک مساحت این دانشگاه به 12 هزار متر مربع یعنی بیشتر از دو برابر دوره فاطمیان مساحت دارد و همچنین دارای 5 مناره است.
دانشگاه الازهر دارای 60 دانشکده بوده که 43 دانشکده برای پسران و 17 دانشکده برای دختران است.
برخی از دانشکده های این دانشگاه عبارت است از: دندانپزشکی، پزشکی، مهندسی، زبان عربی، مطالعات اسلامی، حقوق، اصول دین، اقتصاد، آموزش و پرورش که برخی از آنها در قاهره و برخی در شهرهای دیگر قرار دارند.
دانشگاه الازهر مصر در راستای اشاعه اعتدال و میانه روی در جهان فعالیتهای مختلفی انجام می دهد که یکی از آنها پذیرش دانشجو از سراسر جهان است و یا تأسیس شعبه ای از این دانشگاه در کشورهای اسلامی است، به گونه ای که شعبه ای از این دانشگاه در فلسطین، لبنان و عربستان وجود دارد.

دانشگاه الازهر به منظور ادامه فعالیتهای خود توافقنامه های همکاری علمی و فرهنگی با دانشگاههای مختف چون لبنان و ایران منعقد کرده است که با تأسیس شعبه ای از این دانشگاه سعی در تبادل اطلاعات، دانشجو، استاد و همچنین اشاعه فرهنگ تسامح منعقد دارد.
از فعالیتهای دیگر الازهر برگزاری همایش، نشست و دیدارهای مختلف است که طی دیدار اخیر گروهی فرانسوی از این دانشگاه بازدید کرده و با چهره اسلام و مسلمانان آشنا شدند.
این دانشگاه هر ساله با فراهم شدن شرایط خاص و ویژه چون اجازه از سوی دانشگاه و شورای عالی امور اسلامی و سفارت کشور خارجی دانشجو می پذیرد، به طوری که می توان گفت 10 درصد از دانشجویان دانشگاه الازهر دانشجویان اعزام شده هستند که در این دانشگاه تحصیل می کنند.
بنابراین مصر برای آسایش آنها امکاناتی مهیا می کند که تأسیس و گسترش شهرک دانشگاهی یکی از آنهاست. نخستین شهرک دانشگاهی مصر در سال 1970 شامل ساختمان مسکونی و رستوران برای 450 دانشجو در قاهره ساخته شد که اینک این ساختمان 7 طبقه شده و بیش از 6200 دانشجو در آن ساکن می شوند .
البته شهرکهای دانشگاهی دیگر در شهرهای اسوان، قنا، سیوه، سینا، اسیوط نیز ساخته شده اند که به منظور اسکان دانشجویانی که در شهرهای دیگر مصر در دانشکده های الازهر تحصیل می کنند، بنا شده اند .
علاوه بر امکان اسکان در شهرهای مختلف مصر که فاصله نزدیکی با دانشکده دارند، خدماتی چون شرکت در فعالیتهای ورزشی دانشکده ها، اعطای برخی از اقلام مصرفی، تأسیس اتحادیه دانشجویان اعزام شده و همچنین خدماتی که به دانشجویان مصری ارائه می شود، به دانشجویان اعزامی این دانشگاه داده می شود. البته امکانات پزشکی و بهداشتی شامل دندانپزشکی، داروخانه، خدمات درمانی فوری و یا پیشگیری از برخی بیماریها نیز به دانشجویان اعزام شده نیز ارائه می شود.
دانشگاه الازهر مصر دارای مراکزی چون مرکز بیماریهای خاص، مرکز میکروبیولوژی، مرکز بین المللی اسلامی تحقیقات و مطالعات محیط زیست و مرکز اقتصاد اسلامی دارد که به این دانشگاه وابسته است.



جامعة الأزهر
هی المؤسسة الدینیة العلمیة الإسلامیة العالمیة الأكبر فی العالم وثانی جامعة أنشأت فی العالم بعد جامعة القرویین وهی توجد فی القاهرة- مصر. یسجل التاریخ أن (الأزهر) أنشئ فی أول عهد الدولة الفاطمیة بمصر جامعا باسم (جامع القاهرة، الذی سمى الأزهر فیما بعد) حیث أرسى حجر أساسه فی الرابع والعشرین من جمادى الأولى 359هـ/970م، وصلى فیه الخلیفة المعز لدین الله الفاطمی ثانی خلفاء الدولة الفاطمیة صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان سنة 361هـ/972م، إیذانا باعتماده الجامع الرسمى للدولة الجدیدة، ومقرا لنشر الدین والعلم فی حلقات الدروس التی انتظمت فیه، وبدأها القاضى أبو حنیفة بن محمد القیروانى قاضى الخلیفة المعزلدین الله، وتولى التدریس أبناء هذا القاضى من بعده وغیرهم, إلى جانب دراسة علوم أخرى فی الدین واللغة والقراءات والمنطق والفلك. حسب التصنیف العالمی من موقع ویبو ماتریكس لجامعات العالم فان جامعة الأزهر حلت فی المركز 74 فی أفریقیا و 8,019 عالمیا بین الجامعات والدراسة فیها قاصرة على المسلمین فقط.[1].

الدولة الأیوبیة

وبقیام الدولة الأیوبیة فی مصر (567هـ) تحركت بكل الجهد لإزاحة المذهب الشیعى وطمس رسوم الدولة الفاطمیة، وإحلال مذهب أهل السنة فی الجامع الأزهر، وفى عدة مدارس أنشئت لتعزیزه ومنافسته فی حركته المذهبیة والعلمیة الجدیدة. وفى العصر المملوكى بمصر اتجهت همة السلاطین من الممالیك إلى إعمار الجامع الأزهر، وإسباغ الرعایة على علمائه وطلابه بالمنح والهبات والأوقاف، وأتیح للأزهریین المشاركة فی النهضة العلمیة والاجتماعیة والثقافیة فی الدولة، وتصاعدت هذه المكانة إلى أن كان لهم دور أكثر فی توجیه سیاسة الحكم.

عهد الخلافة العثمانیة

أنشئ منصب (شیخ الأزهر) فی أواخر القرن الحادى عشر الهجرى (السابع عشر المیلادى) وحدث ركود نسبى إثر قیام السلطان سلیم الأول العثمانى بترحیل عدد من علماء الأزهر إلى الأستانة -عاصمة الدولة العثمانیة- وكانوا طائفة صالحة من نواب القضاة على المذاهب السنیة الأربعة، فضلا عن ترحیل عدد كبیر من الصناع المهرة والعمال الفنیین.

الأزهر ونابلیون

ثم جاءت الحملة الفرنسیة على مصر سنة 1798م، وفیما یخص الأزهر أدرك نابلیون بونابرت قائد الحملة مدى أهمیة الأزهر، وقوة تأثیر شیوخه فی نفوس الشعب المصری، فحاول -ونجح- فی التودد إلى طائفة منهم، وجعل ینتهز الفرصة تلو الفرصة للاجتماع بهم، ویتحدت إلیهم فی موضوعات علمیة حول بعض آى القرآن، ویشعرهم باحترامه لنبی الإسلام، فیخرجون من عنده وكلهم لسان ثناء علیه، یشیعونه فیمن یخالطونهم.

وعندما أنشأ نابلیون (دیوان القاهرة) -مركزا للشورى وتبادل الرأى- ضم إلى عضویته هؤلاء المشایخ، وكانوا أغلبیة فی المركز والاجتماعات، لكن هذا لم یغب عن الشعب المصری إن السیاسة الفرنسیة سیاسة خداع وتخدیرة فثاروا على نابلیون وقواده أكثر من ثورة، وشاركهم الأزهریون أنفسهم فی ثوراتهم، بل كانوا فی مقدمة الثائرین.

الأزهر

ولما استقر الأمر لدولة (محمد علی الكبیر) واتجه إلى الاستفادة من الحضارة الأوربیة آنذاك واتجه إلى إرسال البعوث العسكریة والمدنیة إلى إیطالیا وفرنسا وروسیا وغیرها، اختار أعضاءها جمیعا من الأزهریین[بحاجة لمصدر]، وبعودتهم تباعا انبعثت فی مصر -فی عهده وعهود أبنائه- حركة علمیة ناشطة، غطت ساحات العمل المیدانى من ناحیة وساحات الترجمة والتعلیم والإعلام والقانون من ناحیة أخرى. وحتى ذلك التاریخ كان التعلیم فی الأزهر قائما على الاختیار الحر، بحیث یختار الطالب أستاذه والمادة التی یقوم بتدریسها، أو الكتاب الذی یقرؤه لطلابه، ویعرض نصوصه نصًا نصًا، فإذا اتم الطالب حفظه من علم الأستاذ، وأنس من نفسه التجوید تقدم لأستاذه لیمتحنه مشافهة، فإذا أظهر استیعابا ونبوغا منحه الأستاذ إجازة علمیة مكتوبة، وكانت هذه الإجازة كافیة لصلاحه باًن یشتغل بالتدریس فی المدارس أو فی المساجد أو فی جامع الأزهر نفسه.

وظل العمل على ذلك حتى أواخر القرن التاسع عشر، حیث استعیض عنه بنظام التعلیم الحدیث، أو بنظام قریب منه بحسب الأحوال. وواكب ذلك إصدار عدة قوانین لتنظیم العمل بالأزهر. وأول هذه القوانین قانونا القرن التاسع عشر: أولهما فی سنة 1872م ینظم طریقة الحصول على العالمیة وموادها، وثانیهما فی سنة 1885م، وأهم ما تناوله: تحدید صفة من یتصدى لمهنة التدریس فی جامع الأزهر أن یكون قد انتهى من دارسة أمهات الكتب فی أحد عشر فنا واجتاز فیها امتحانا ترضى عنه لجنة من ستة علماء یرأسهم شیخ الأزهر.

وفى بدایة القرن العشرین استصدر قانون سنة 1908 فی عهد المشیخة الثانیة للشیخ حسونة النواوی، وفیه تم تألیف مجلس عال لإدارة الأزهر برئاسة شیخ الأزهر، وعضویة كل من مفتى الدیار المصریة، وشیوخ المذاهب الحنفی والمالكی والحنبلی والشافعی واثنین من الموظفین.وفیه أیضا تقسیم الدراسة لثلاث مراحل: أولیة وثانویة وعالیة، ومدة التعلیم فی كل منها أربع سنوات، یمنح الطالب الناجح فی كل مرحلة شهادة المرحلة.

ثم تلاه القانون رقم 10 لسنة 1911 وفیه:

  1. تجدید اختصاص شیخ الأزهر
  2. إنشاء مجلس الأزهر الأعلى هیئة إشرافیة
  3. تنظیم هیئة كبار العلماء
  4. نظام التوظف بالأزهر

وإثر صدور هذا القانون لوحظ إقبال المصریین على الأزهر، وأنشئت عدة معاهد فی عواصم المدن المصریة.

وفى عهد المشیخة الأولى للشیخ محمد مصطفى المراغی أعد مشروع القانون رقم 49 لسنة 1930م، لكنه اصدر فی عهد مشیخة الشیخ محمد الأحمدى الظواهرى ویجمع الرأى على أن هذا القانون مثّل خطوة موفقة لإصلاح الأزهر، ومكنه من مسایرة التقدم العلمى والثقافى والمعرفى.وفى هذا القانون حددت مراحل التعلیم أربعة مراحل: ابتدائیة لمدة أربع سنوات، وثانویة لمدة خمس سنوات، وثلاث كلیات للشریعة الإسلامیة، وأصول الدین، واللغة العربیة، مدة الدراسة بكل منها أربع سنوات، ثم تخصص مهنى مدته سنتان فی القضاء الشرعى والإفتاء، وفى الوعظ والإرشاد، وفى التدریس ثم تخصص المادة لمدة خمس سنوات تؤهل الناجح للحصول على العالمیة مع درجة أستاذ ویعد هذا القانون الذی أنشئته بمقتضاه الكلیات الثلاث والتخصصات المدنیة والعلمیة هو الإرهاص لمیلاد جامعة الأزهر القائمة الآن بمقتضى القانون 103 لسنة 1961 م.

وصارت جامعة الأزهر هیئة من هیئات الأزهر الشریف، تختص بالتعلیم العالى بالأزهر، إلى جانب هیئات أخرى للتعلیم قبل المرحلة الجامعیة الأولى، وأخرى للمجلس الأعلى للأزهر، وثالثة لمجمع البحوث الإسلامیة الذی یختص بنشر الثقافة الإسلامیة وتجلیة التراث وتنقیته من الشوائب التی علقت به، وبشئون الدعوة والوفود الطلابیة فی العالم الخارجى وإعاشتهم، وقد أنشئت لهم مدینة سكنیة للإعاشة والإقامة والرعایة البدنیة والنفسیة، وخاصة لمن یأتون الأزهر على منح یقدمها لهم، بالإضافة إلى المنح التی تقدمها وزارة الأوقاف المصریة (المجلس الأعلى للشئون الإسلامیة) هذا بالإضافة إلى الوفود الإسلامیة المتبادلة، والمراكز الثقافیة الإسلامیة التی أقامتها مصر فی عدید من البلاد الأوروبیة الأمریكیة والأفریقیة وكذلك المعاهد التعلیمیة.

و بصدور القانون رقم 103 لسنة 1961م تحول النظام التعلیمى إلى النظم التعلیمیة الحدیثة، وتوسع الأزهر فی نوعیات وتخصصات التعلیم والبحث العلمى للبنین والبنات على السواء، وضم إلى الكلیات الشرعیة والعربیة كلیات للطب وطب الأسنان والصیدلة والعلوم والتربیة والهندسة، والإدارة والمعاملات، واللغات والترجمة ویتلقى طلابها قدرا لا بأس به فی العلوم الدینیة، لتحقیق المعادلة الدراسیة بینهم وبین نظرائهم فی الكلیات الأخرى.

مراجع

  1. الأزهر فی ألف عام للدكتور/محمد عبد المنعم خفاجى.
  2. بدائع الزهور لابن إیاس.
  3. تاریخ الحركة القومیة لعبد الرحمن الرافعى.
  4. خطط المقریزى.
  5. دائرة المعارف للبستانى.
  6. منبر الإسلام: عدد تاریخی بمناسبة العید الألفى للأزهر الشریف، عدد جمادى الأولى وجمادى الأخرى 1403هـ/مارس 1983م (وفیه أكثر من ستین موضوعا متنوعاً.
منبع:
1- سایت رحماء
2- ویکی پدیا



طبقه بندی: الورقات العربیة، درسها و دانستنی های حقوقی، دانشگاه و دانشجو،
[ جمعه 20 مرداد 1391 ] [ 04:18 ق.ظ ] [ مدرسه وکالت و تجارت ]
.: Web Themes By Ali Aminzadeh :.

درباره تارنما


www.rkz.ir
-----------------------------

سحرم دولت بیدار به بالین آمد
گفت برخیز که آن خسرو شیرین آمد
قدحی درکش و سرخوش به تماشا بخرام
تا ببینی که نگارت به چه آیین آمد

----------

آزادی بیان و ارائه فکر و عقیده از حقوق طبیعی هر انسان است.
این تارنما را ایجاد نمودم
تا آنچه از حقوق و تجارت در ذهن دارم
از عرصه اندیشه به میدان قلم بیاورم.
لذت تجارت به حدی است که فلسفه و سیاست روح مرا تعالی نمی دهد.
تجارت پایه و اساس
سعادت و خوشبختی هر جامعه است.
محمد بن عبدالله (ص) فرمود :
«اگر نان نبود،
ما نماز نمی خواندیم و روزه نمی گرفتیم».
تجارت را برگزیدم
تا دل و دین و دنیا نیز با من باشد.

روح الله خـلـجی

----------

Le régime juridique de l'Iran droit beaucoup à celui de la France. Le droit civil, le droit du commerce, le droit public, les notions utiles et fréquentes du droit pénal ainsi que les jurisprudences de la cour suprême de la France ont toujours été utilisés comme des modèles pour les juristes, les législateurs et les juges iraniens. L'école de droit et des affaires essaie d'introduire les lois et les jurisprudences françaises et promouvoir ainsi l'influence du régime juridique français sur celui de l'Iran
Rouhollah KHALAJI
Avocat et conseiller juridique

دوره های درسی
مطالب مهم
آزمون های حقوقی
موضوعات